من قرى فلسطين ... رمون    بدون مؤاخذة- الانسان وثقافة الحياة    اليهود؛ التاريخ والثقافة    القيادة مزيفة والقلادة حقيقية...    الوطن والمرأة... مسؤولية أخلاقية للأدب ورسالة الإنسانية    العاروري رئيسا لجمعية فلسطين للكتابة    هل يتسبب الجدار حول غزة بحرب جديدة؟    هيئة الأسرى: روايات قاسية لأسرى أطفال تعرضوا لظروف اعتقال تعسفية    اصابة شاب بالرصاص المطاطي في مواجهات تقوع    مؤتمرات النقد الأدبي: المُستقى والمُتحصل؟
اليوم : 2017/09/22
القدس في 22/9
 
هل انت مع ما يقال حول تهجير الفلسطينيين الى المنافي وانهاء ملف اللاجئين ؟





نتائج التصويت تصويتات سابقة
شؤون سياسية فلسطينية 
الصحة نفت- غزة تتهم الحكومة بوقف توريد الدواء والحليب للمشافي

 نفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، ما تردد حول توقفها عن إرسال الأدوية إلى قطاع غزة.

 

وأكدت المصادر لـ معا أنها لم تصدر أي قرار بهذا الخصوص.

 

وأشارت إلى أن أي دواء لا يتوفر في قطاع غزة، يكون غير متوفر أصلا في الضفة الغربية، فجميع أنواع وأصناف الأدوية المتوفرة في الضفة الغربية يُرسل منها إلى قطاع غزة.

 

 

من جهتها قالت وزارة الصحة في غزة أن الحكومة الفلسطينية، برئاسة رامي الحمدالله اوقفت توريد الدواء والحليب لمشافي قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة في غزة د. أشرف القدرة في تصريح وصل معا ان وزارة الصحة ابلغتنا بايقاف توريد الدواء وحليب الاطفال لغزة "بقرار سياسي".

 

واوضح القدرة ان الوزارة في غزة شرعت في الحديث مع الوزارة في رام الله حول هذا الايقاف.

 

من جانبه قال مدير عام الصيدلة في غزة منير البرش أن أزمة الدواء تتفاقم يوماً بعد يوم خاصة أنه لم يتم توريد الأدوية منذ أكثر من 3 أشهر في وقت كانت عملية التوريد مرة كل شهرين، مؤكدًا أن بعض المستشفيات أبلغته اليوم بنفاذ 17 صنفاً من أدوية السرطان.

 

ونوه البرش إلى أن أكثر من 90% من مرضى السرطان لا يتوفر حالياً لديهم دواء بغزة، حيث أن نقص أدوية السرطان سينعكس على التحويل بالخارج وسيصبح المريض بحاجة لتجاوز المعابر الإسرائيلية لأخذ جرعة علاجية أو حقنة دواء.

 

 

وأكد أن الوزارة بغزة أبلغت المنظمات الدولية بخطورة منع العلاج عن غزة، مشيرًا إلى أن الدواء حق إنساني ووطني لكل الشعب الفلسطيني حتى في ظل الاحتلال.

 

وقال البرش "لا يمكن لوزارة الصحة بغزة شراء الدواء من خزينتها إن توفرت الأموال في الوقت الحالي في ظل حاجة المرضى الماسة للدواء، كون عملية الشراء تتطلب مدة طويلة لإتمامها قد تستغرق من 3 إلى 5 أشهر، تتضمن عمل مناقصات جديدة وشراء الدواء عبر الشركات الوسيطة والأجنبية".

المصدر : https://www.maannews.net/Content.aspx?id=906886
عدد القراءات : 82
2017-05-10
إلى الأعلى إرسال لصديق PDF طباعة إضافة تعليق
 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث