نخالة : إعلان ترمب بمثاية حرب على الامة    ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة اليها    إبراهيم أبو عواد: القصيدة والموازَنة بين الغموض والوضوح    حسن مخافي: جدلية التراث والحداثة في فكر فاطمة المرنيسي    مستبصر العرب.. شاعر كفيف تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها    تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان    الاحتلال يحكم الاسيرة أميرة طقاطقة    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة    حشد: الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تنكر واضح لمبادئ القانون الدولي    أنا الأقصى
اليوم : 2017/12/11
القدس في 11/12
  متابعات ثقافية
اخترنا لك
المزيد
نشاطات المؤسسة
ندوات وأمسيات
مهرجانات ومؤتمرات
معارض فنية
إصدارات
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
عين على فلسطين
دراسات ومقالات
تاريخي وجغرافي
عائدون
دليل القدس الثقافي
القدس اليوم
تاريخ القدس
آثار وعمران
القدس في عين الأدب
رواد مقدسيون
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
قضايا وآراء
من وحي القرآن
أعلام وعلماء
أحسن القَصَص
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
واحة الأدب والفن 
فيلم فلسطيني يحمل معاناة الأسرى ينافس في مهرجان السينما الوثائقية

 لعل أبرز ما قيل عن زنازين الاحتلال الإسرائيلي، وما يعانيه الأسرى الفلسطينيون، هي تجارب الاعتقال التي روية خلال فترة الأسر، أو بعد التحرر، والتي لطالما شكلت دافعا لأن تنقل للعالم، إحدى هذه التجارب، هي تجربة المخرج الفلسطيني رائد أندوني الذي صور فترة اعتقاله بفيلم سينمائي.

فكان ذلك في الفيلم الوثائقي "مطاردة الأشباح"، الذي تم عرضه، قبل عدة أيام، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الوثائقية "أوروبا الشرق"، المستمرة فعاليات دورته الخامسة بمدينة طنجة المغربية، حتى اليوم السبت.

يصور الفيلم مشاهد، أدّاها أسرى فلسطينيون سابقون في سجن المسكوبية الموجود تحت الأرض بمدينة القدس - خاض فيه المخرج أندوني شخصيا مرارة الاعتقال - واستعادوا خلالها كل تجاربهم مع الاعتقال والتعذيب والذل والإهانة التي تعرضوا لها.

ويندرج "مطاردة الأشباح" للمخرج الفلسطيني، ضمن عشرة أفلام مشاركة في فعاليات مهرجان "أوروبا الشرق" في دورته الخامسة، وكان من المقرر أن يحضر المخرج الفلسطيني، رائد أندوني، المؤتمر الصحفي على هامش المسابقة الرسمية، إلا أنه غادر المغرب قبل ساعات من الموعد لأسباب قال منظمو المهرجان إنها "طارئة".

وتمثل هذه الأفلام، عدة دول، بالإضافة إلى البلد المستضيف المغرب، وهي ألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وفرنسا وهولندا وقطر والجزائر وتونس ولبنان ومصر وأسبانيا والعراق وفلسطين وإيطاليا والأردن.

وتتنافس على عدة جوائز أبرزها "جائزة ابن بطوطة الكبرى"، بالإضافة إلى جوائز الإخراج والسيناريو والتفرد، والجائزة الخاصة التي تقدمها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (حكومية).

المصدر : https://www.arab48.com/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86/%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85/2017/09/24/%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7
عدد القراءات : 63
2017-09-26
إلى الأعلى إرسال لصديق PDF طباعة إضافة تعليق
 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث