عن كتاب " أيام خارج الزمن"    "تطورات المشهد الفلسطيني" إصدار جديد للكاتب فراعنة    الشرطة الجزائرية تصادر ملابس إسرائيلية    نادي الأسير: المصاب كرجة لا يزال في العناية المركزة    الاحتلال يداهم بيت امر ويعتقل 3 مواطنين    ندوة "مدار" حول مئوية "بلفور": تناغم أوروبي مع الطموحات الصهيونية    "الثقافة" تبارك فوز فلسطين بمقعد اللجنة الثقافية في اليونسكو    قوات الاحتلال تصادر اسلحة وتستولي على اموال في الضفة    جيش الاحتلال يتوغل شرق رفح ويطلق النار على الصيادين    504 أسرى محكومون بالمؤبد
اليوم : 2017/11/24
القدس في 24/11
  متابعات ثقافية
نشاطات المؤسسة
ندوات وأمسيات
مهرجانات ومؤتمرات
معارض فنية
إصدارات
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
عين على فلسطين
دراسات ومقالات
تاريخي وجغرافي
عائدون
دليل القدس الثقافي
القدس اليوم
تاريخ القدس
آثار وعمران
القدس في عين الأدب
رواد مقدسيون
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
متابعات ثقافية 
اطلاق رواية "الخريف المر" للكاتب بهاء رحال

 أطلق الكاتب بهاء رحال روايته الاولى بعنوان "الخريف المر" من بيت الابداع، بحضور وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو وعدد من المثقفين والنشطاء الشباب.

 

وافتتح الجلسة بسيسو، مبديا سعادته بتقديم الرواية في بيت الابداع الذي نفذ العديد من الانشطة بالتعاون مع وزارة الثقافة، مشيراً الى أن اختيار بيت الابداع اليوم لاطلاق رواية "الخريف المر" للشاعر الشاب بهاء رحال هو تأكيد على دعم هذه المؤسسة الشابة، وعلى تطلعات الوزارة في تنمية الفعل الثقافي في فلسطين من خلال الشباب في رسم ملامح الحياة الثقافية في مختلف المجالات.

 

وتعكس الرواية واقع الحياة قبل وأثناء انتفاضة الأقصى الثانية بطريقة قصصية اتخذ الكاتب من شخصياته المتنقلة بين غزة وبيت لحم ورام الله والقاهرة لتحاكي تلك الحقبة بطريقة جديدة وبشكل قصصي شيق، كما تعرض وتناقش مشكلات كثيرة يعاني منها المجتمع مثل القتل على خلفية ما يسمى "الشرف"، إلى جانب قضايا الثأر التي تهدر أرواح أشخاص لا ذنب لهم، كما وتتناول الرواية الحياة الجامعية ومساهمتها في تشكيل هوية الشباب وشكلها في المستقبل بعد تخرجهم وكيف اصطدمت آمال بعضهم بواقع طرأ نتيجة اندلاع الانتفاضة.

 

كما وتستعرض الرواية بشكل مباشر الاثار التي تركتها عملية العودة إلى غزة، إلى جانب تسليطها الضوء على قضايا الواسطة، والإشاعة وتأثيراتها، وقضايا أخرى بشكل سردي مشوق.

 

وتأتي هذه الجلسة الثقافية ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.
 
المصدر : https://www.maannews.net/Content.aspx?id=928420
عدد القراءات : 30
2017-11-09
إلى الأعلى إرسال لصديق PDF طباعة إضافة تعليق
 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث