نخالة : إعلان ترمب بمثاية حرب على الامة    ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة اليها    إبراهيم أبو عواد: القصيدة والموازَنة بين الغموض والوضوح    حسن مخافي: جدلية التراث والحداثة في فكر فاطمة المرنيسي    مستبصر العرب.. شاعر كفيف تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها    تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان    الاحتلال يحكم الاسيرة أميرة طقاطقة    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة    حشد: الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تنكر واضح لمبادئ القانون الدولي    أنا الأقصى
اليوم : 2017/12/11
القدس في 11/12
  متابعات ثقافية
نشاطات المؤسسة
ندوات وأمسيات
مهرجانات ومؤتمرات
معارض فنية
إصدارات
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
عين على فلسطين
دراسات ومقالات
تاريخي وجغرافي
عائدون
دليل القدس الثقافي
القدس اليوم
تاريخ القدس
آثار وعمران
القدس في عين الأدب
رواد مقدسيون
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
متابعات ثقافية 
تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان

 نظمت مديرية التربية والتعليم وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبمشاركته ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان، وذلك بحضور مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر ومدير مديرية الثقافة منتصر الكم والشاعر البرفسور فاروق مواسي ومدراء المدارس وعدد من المعلمين والطلبة والشعراء، وممثلي المؤسسة الأمنية والمؤسسات الرسمية والأهلية وفعاليات المحافظة.

 

ونقل المحافظ أبو بكر للمشاركين بالندوة تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" وتأكيده على أهمية تعزيز الدور الثقافي باعتباره أحد أركان الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال وعدوانه المستمر على شعبنا الفلسطيني.

 

وأعرب المحافظ أبو بكر عن اعتزازه وفخره بالشعراء الفلسطينيين والذين ساهموا في نقل الرواية الفلسطينية وتجسيدها ودحض رواية الاحتلال الزائفة، مؤكداً على دور الشاعرة فدوى طوقان ومكانتها، مشيراً إلى تواصلها مع كافة شعرائنا في الوطن والخارج من أجل تعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم في مواجهة جرائم الاحتلال.

 

وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً: " طوقان وغيرها من الشعراء ستبقى ذكراهم باقية ما بقيت القضية الفلسطينية وما بقيت هذه الاجيال التي تتغنى بدورهم وشعرهم المؤثر في كل فرد من أبناء شعبنا".

 

بدورها ذكرت الطاهر بأن الندوة تأتي في إطار خطة وضعتها وزارة التربية بالشراكة مع وزارة الثقافة من اجل تسليط الضوء على شخصيات أدبية وثقافية شكلت منعطفا في حياة شعبنا، كانت منهم سنديانة فلسطين "فدوى طوقان" والتي واكبت عددا من الأحداث الجسام فكان لشعرها بصمة واضحة في حياة الفلسطينيين.

 

ووجهت الطاهر الدعوة للطلبة للتسلح بالعلم والاقتداء بمنارات الوطن أمثال طوقان حتى نيل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، شاكرة كل من ساهم في إنجاح الاحتفالية وعلى رأسهم المحافظ أبو بكر وجميع الشركاء.

 

والقى عدد من الأدباء والمشرفين التربويين ومنهم أ.نائل طحمير المشرف التربوي في مديرية التربية عددا من قصائد شعرية للشاعرة الراحلة طوقان، أكدوا على المكانة التي تتمتع بها لدى الشعراء والأدباء العرب خاصة الفلسطينيين من أمثال الشاعر الراحل عبد الرازق رشيد أبو بكر.

 

إلى ذلك تحدث الشاعر د. فاروق مواسي عن سيرة الشاعرة فدوى طوقان وألقى بعضا من أشعارها والأبيات الشعرية التي تتغنى بالراحلة طوقان، فيما تضمنت الندوة التي تولى عرافتها الأستاذ محمد زايد، مشاركة من الأستاذة حنين الكرمي والتي تحدثت عن مسيرة ودور الشاعرة فدوى طوقان.
 
المصدر : https://www.maannews.net/Content.aspx?id=931841
عدد القراءات : 33
2017-12-05
إلى الأعلى إرسال لصديق PDF طباعة إضافة تعليق
 
 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث