نخالة : إعلان ترمب بمثاية حرب على الامة    ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة اليها    إبراهيم أبو عواد: القصيدة والموازَنة بين الغموض والوضوح    حسن مخافي: جدلية التراث والحداثة في فكر فاطمة المرنيسي    مستبصر العرب.. شاعر كفيف تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها    تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان    الاحتلال يحكم الاسيرة أميرة طقاطقة    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة    حشد: الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تنكر واضح لمبادئ القانون الدولي    أنا الأقصى
اليوم : 2017/12/11
القدس في 11/12
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 7/12

7/12/1931
أكبر تجمع إسلامي يضم مندوبين من /22/ بلدا إسلاميا يعقد في القدس للدفاع عن عروبة فلسطين .استمر التجمع حتى السابع عشر من ديسمبر من العام نفسه . أبرز المحركين للمؤتمر كان الحاج أمين الحسيني ومعاونه شوكت علي . وانصب هدف المؤتمر على لفت الأنظار إلى القضية الفلسطينية . وتعزيز الموقف الفلسطيني في وجه الصهيونية والانتداب البريطاني. في كلمته أكد الحاج أمين الحسيني على: أهمية فلسطين والقدس وتم التوافق في اختتام أعمال التجمع الإسلامي على تشكيل لجنة تنفيذية وإنشاء مكتب للمؤتمر في شتى أنحاء العالم الإسلامي . وتأكيد الطابع المقدس للمسجد الأقصى . وتم اقتراح إنشاء جامعة إسلامية وشركة إسلامية للأراضي كي لا تقع في أيد الصهاينة .
7/12/1978
الإمام الخميني يقول: يجب أن يتحد الجميع ويقفوا صفا واحدا بوجه هذه  المجموعة المعتدية وأن يعملوا على قطع يد الغاصب . وفي الأساس فإن واجب المسلمين أن يهبوا لتحرير القدس، والقضاء على شر جرثومة الفساد هذه عن بلاد المسلمين .
7/12/1994
بسبب الموقف من اتحاد عمال القدس، تعطل في اللحظات الأخيرة توقيع اتفاق بين الاتحاد العام لنقابات العمال الفلسطينيين . و(الهستدروت) الاتحاد العام لعمال إسرائيل . وبعد انجاز التوافق على كل النقاط التي كانت مدار بحث، انفجر الخلاف، حين طرح الاتحاد العام لنقابات العمال الفلسطينيين، أن يكون اتحاد نقابات القدس، جزءا من الاتفاق لكونه عضوا في الاتحاد العام لعمال فلسطين، ولكن ممثلي الهستدروت في المباحثات رفضوا الموافقة على هذا الطلب معتبرين أن (القدس جزء من دولة إسرائيل) حسبما قالوا، وبالتالي فإن اتحاد عمال القدس جزء من الهستدروت، على حد قولهم .
7/12/1994
أحد أفراد العصابات الصهيونية، يتسلل إلى داخل مكاتب جمعية الدراسات العربية للبحوث التي أسسها فيصل الحسيني، في القدس. المهاجم قام بسرقة أقراص كمبيوتر، وعدد كبير من الملفات الموجودة في الجمعية . مصادر الجمعية قالت: إن الهدف من هذا الاعتداء، هو استخدام المسروقات في دعم الحملة ضد المؤسسات والمعاهد والمراكز الأكاديمية والجمعيات الفلسطينية العاملة في القدس، وهي الحملة التي ازدادت شراسة، منذ توقيع اتفاق أسلو، وبعد تولي إيهود أولمرت، العضو القيادي في الليكود، منصب رئيس البلدية الصهيونية في القدس .والهدف الأساسي من هذه الحملة هو منع أي نشاط فلسطيني، ذي صبغة مؤسساتية أو عامة في المدينة وذلك لترسيخ المزاعم الصهيونية بصددها .الجمعية تقدمت ببلاغ إلى شرطة القدس حول عملية السرقة، ولكن دعواها وجهت بالإهمال .
7/12/2000
الشرطة الإسرائيلية تمنع وصول فلسطيني إلى الضفة وغزة إلى المسجد الأقصى
ومصدر في الشرطة الإسرائيلية يصرح أنه يحق فقط لسكان القدس وفلسطينيو 48 بالدخول إلى المسجد الأقصى اليوم .
7/12/2000
الشرطة الإسرائيلية تعلن توقيف أحد المسؤؤلين عن الأوقاف الإسلامية في القدس . بعد اتهامه بمقاومة المحتلين خلال صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف . 
7/12/2005
روس إلين، القنصل السّياسي البريطاني في القدس، يؤكّد أنّ التّقرير الأوروبي الخاص بالأوضاع في القدس وما يعاني منه الفلسطينيون يجري دراسته في مقرّ الاتّحاد الأوروبي في بروكسيل مؤكّدا أنّه سيتمّ الإعلان عنه في غضون الأيّام القادمة.
7/12/2005
الأوقاف الإسلامية في القدس تحذر من محاولات جمعيات يهودية استيطانية وفي مقدمتها جمعية " العاد" الاستيلاء على مجمع " عين سلوان " جنوب البلدة القديمة وتؤكد أن المكان وقف إسلامي منذ مئات السنين.
7/12/2005
سلطة تطوير القدس تطلق مشروعا لتطوير وتغيير البنية التحتية في حي " كيرم أبرهام" في وسط المدينة وتبلغ تكاليف المشروع 8 مليون شيكل وسيستمر العمل به مدة 15 شهرا.
7/12/2006
بلدية الاحتلال في القدس تقول إن الحي اليهودي في المدينة يتعرض لخلل كبير من ناحية الشكل العام حيث إن المتدينين اليهود في المكان يتجاوزون القوانين التي تحدد الشكل الأصلي للمكان بسبب الظروف الخاصة بكل واحد منهم.
7/12/2006
المطران عطا لله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في القدس يلتقي وفدا يمثل تجمع الكنائس المسيحية الأمريكية قوامه خمسون أسقفا وقسًا وخادما من الكنائس الإنجيلية والأرثوذكسية والكاثوليكية وصلوا للتضامن مع الشعب الفلسطيني؛ وللتعرف من كثب إلى أوضاع الكنائس المسيحية في الأراضي المقدسة وللتباحث مع المرجعيات الدينية المسيحية حول الحضور المسيحي في فلسطين، وقدم سيادة المطران للوفد تقريرا مفصلا عن الأوضاع في فلسطين وأوضاع الكنائس المسيحية والمسيحيين في الأراضي المقدسة وخاطب الوفد قائلا: إن المسيحيين في فلسطين وفي قلبها النابض القدس حافظوا على هويتهم الروحية كما حافظوا على انتمائهم الوطني للشعب الفلسطيني وإننا نناشد جميع كنائس العالم بالوقوف إلى جانب شعبنا ومناصرته ومساعدته بكل الوسائل وصولا إلى تحقيق أمنياته الوطنية .
7/12/2006
كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح تحذر سلطات الاحتلال من عواقب الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك.
7/12/2006
الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس يدعو دولة الاحتلال إلى وضع حد لانتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني و لمبادئ الشرعية الدولية لحقوق الإنسان التي تمارسها في الضفة الغربية وقطاع غزة و القدس.
7/12/2006
قوات الاحتلال تقتحم قرية الولجة شمال غرب بيت لحم وتحاصر منزل المواطن شعبان محمد أبو التين (45عاما) وتعتقله بعد أن دهمت المنزل وفتشته تفتيشا دقيقا، يذكر أن سلطات الاحتلال سيطرت على الجزء الأكبر من قرية الولجة عام 1948 وشردت سكانها، وفي عام 1967 احتلت باقي القرية وضمتها لحدود بلدية الاحتلال في القدس وبذلك يصبح السكان غرباء في منازلهم ويلقي القبض عليهم لأنهم يقطنون فيها من دون تصاريح من قوات الاحتلال، تبلغ مساحة القرية 64 ألف دونم، وسيطرت دولة الاحتلال على 37 ألف منها وفي العام 1948 ليتبقى 27 ألف دونم، وبعد احتلال عام 1967 صادر الاحتلال آلافا من الدونمات المتبقية في القرية لحساب مستوطنتي جيلو وهارجيلو.
7/12/2008
ائتلاف المؤسسات الأهلية للدفاع عن حقوق المقدسيين يصدر تقريراً بالتعاون مع مركز أبحاث الأراضي ومركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان يبين تصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال في القدس خلال شهر تشرين ثاني 2008.
7/12/2008
وصول الغرف الجاهزة إلى الموقع الأمني الذي يجري بناؤه تحت الأرض في القدس كملجأ لكبار المسؤولين في الدولة العبرية في حال التعرض لهجوم نووي أو كارثة طبيعية، وتقدر تكلفة المبنى بعشرات الملايين من الدولارات، وقد بدأ العمل به منذ أربع سنوات.
7/12/2008
محكمة الاحتلال المركزية في القدس تكتفي بإصدار حكم بالسجن لمدة سنة واحدة فقط على أحد المستوطنين من مستوطنة "غفعات زئيف" لمهاجمته مع مجموعة من المستوطنين شابين مقدسيين لا يتجاوزان الثامنة عشرة من العمر وضربهم بالقضبان الحديدية والعصي ورمي أعقاب السجائر المشتعلة عليهما وطعن أحدهما عدة طعنات بسكين.

7/12/2011

الاحتلال الصهيوني يخطط لفتح معبر حدودي جديد في الأيام القادمة من شأنه أن يفصل حي شعفاط والأحياء القريبة عن مدينة القدس نهائياً.
وحسب صحيفة "معاريف" الصهيونية فإن المخطط الاحتلالي يوضح أن مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين التابع لمسؤولية بلدية الاحتلال في القدس سيتم فصله نهائياً عن المدينة.
وأشارت إلى أنه في هذه الأيام يتم استكمال تشييد الجدار الفاصل حول المخيم, ومن الآن فصاعد سيضطر سكان المخيم إلى الدخول والخروج عبر المعبر الوحيد في مخيمهم.

 

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث