خامنئي: فلسطين من النهر الى البحر والسعودية خائنة تتعاون مع اسرائيل    مخطـوطــة روحي الخالدي (1912): (السيونزم)    أمسية أدبية شعرية نصرة للقدس في عمان    صدور ديوان "امرأة من زعفران" للشاعر حسن العاصي    أمريكا تجمد نصف مساعدات الاونروا    فيصل حوراني: القصّة الكاملة لنهب مركز الأبحاث الفلسطيني ببيروت    أينما وُجِدَ الظلم فذاك وطني    تَحُفُّ بِيَ المَخاطِرُ    مانويلوف.. شاعر مقدوني حضرت فلسطين في قصائده    "هكذا عرفت القدس وهذه صورتها"
اليوم : 2018/01/18
القدس في 18/1
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 11/12

11/12/1917
السير إدموند اللنبي قائد جيش الحلفاء يقف على درج القلعة في باب الخليل وأمامه راهب فرنسيسكاني ويذيع على سكان القدس بياناً قال فيه: (إن مدينتكم محترمة في نظر أتباع الديانات الثلاث الكبرى وترابها مقدس في نظر الحجاج والمتعبدين الكثيرين من أبناء الطوائف الثلاث المذكورة منذ قرون وأجيال مضت، كما أود أن أحيطكم علماً بأن جميع المعابد والأماكن المقدسة سوف تصان وفقاً للطقوس المرعية وتقاليد الطوائف صاحبة الحق فيها) .
11/12/1922
البابا بيوس الحادي عشر يؤكد رفض الفاتيكان وعد بلفور ويقول: إن واجبنا الرسولي أن نطالب بالاحترام والحماية وإعطاء الأولوية لحقوق الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين في الحالات التي تكون فيها هذه الحقوق متقدمة بوضوح على حقوق الأطراف الأخرى، ليس فقط على حقوق اليهود، بل كذلك عل حقوق أتباع المعتقدات غير الكاثوليكية .
11/12/1947
مجلس الوصاية في الأمم المتحدة يتبنى القرار رقم/29/ وفيه يقرر أنه بإمكان اللجنة العاملة بشأن القدس أن تدعو ممثلين عن الطوائف ذات المصالح الروحية والدينية في مدينة القدس إلى اجتماعات اللجنة العاملة بشأن القدس  للإدلاء برأيها في مشروع نظام المدينة والأوقاف والأحوال التي تقررها اللجنة . المجلس تبنى القرار دون اعتراض .
11/12/1948
الجمعية العامة في الأمم المتحدة تتبنى القرار رقم /194/ القاضي بإنشاء لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة وتقرر وضع القدس في نظام دولي وتقرير حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم .
11/12/1967
1967يوثانث الأمين العام للأمم المتحدة، يقدم تقريراً إلى الجمعية العامة عن نتيجة المهمة التي قام بها مبعوثه الخاص في القدس/ارنست تيلمان/.وقد تضمن التقرير، ما مفاده :
(إن المسؤولين الإسرائيليين أوضحوا بجلاء إن إسرائيل تتخذ الخطوات جميعها لتضع تحت سيادتها القطاع الأردني للقدس الذي احتلته خلال الحرب الأخيرة، وإن عملية ضم القطاع لا رجعة فيه وغير قابلة للتفاوض) .
11/12/1968
على مقربة من حلول عيد الميلاد، حركة التحرير الوطني الفلسطيني /فتح/ تصدر بياناً تعلن فيه: (أنها لن تكون مسؤولة عن سلامة الأشخاص الأجانب والسياح اللذين يتوقع تواجدهم في القدس). وأضاف البيان: (إن حركة فتح تشعر بالأسى لهذه الأوضاع الحرجة في الأراضي المقدسة) .
11/12/1972
مصادر صحيفة أردنية تشير إلى النقاط المشتركة التي استعرضها الملك حسين في زيارته للمملكة السعودية مع القادة السعوديين . وتذكر تأكيد الطرفين على ضرورة توحيد جهود العالم الإسلامي والعربي لاسترداد الأرض والحق والمقدسات من أيدي عدو شرس ينفذ مخططاً توسعياً .
11/12/1977
د.جورج حبش، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يقول: انحراف السادات وجه أكبر طعنة لقدسنا الشريف ولقدسية قضيتنا الوطنية .
11/12/1983
ورد في البيان الختامي للمؤتمر الرابع عشر لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي فيما يخص القدس، ورد الآتي: (أكد المؤتمر قراراته السابقة بشأن قضية القدس الشريف وكرر تأييده للتوصيات الصادرة عن جميع الدورات السابقة التي عقدتها لجنة القدس، وأكد العزم على المحافظة على الطابع العربي الإسلامي للقدس ومواصلة العمل بكل إصرار على تحرير المدينة المقدسة وإعادتها إلى السيادة العربية وعاصمة لدولة فلسطين وبذل قصارى الجهد الدبلوماسي والسياسي في الأمم المتحدة وفي وكالتها المتخصصة بغية تنفيذ القرارات الصادرة بشأن القدس، كما دعا إلى تآخي القدس الشريف مع العواصم الإسلامية وكبريات المدن الإسلامية رمزاً للتضامن الإسلامي).
11/12/1992
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً جديداً يقضي بعدم شرعية الإجراءات الإسرائيلية في القدس. ويدعو إلى إلغائها فوراً .
11/12/2005
حكومة الاحتلال تقر ميزانية تقدر بـ68 مليون شيكل (نحو 15 مليون دولار) وذلك لترميم وتطوير ساحة المبكى (البراق) وتشمل خطة التطوير الجديدة التي تمتد لخمس سنوات إقامة مركز ضخم للزوار ومحطة شرطة جديدة ومركز استخباري وغرفة مراقبة وتحكم، ومكان خاص بالمعاقين وتأتي هذه الخطة في ظل ارتفاع عدد الزائرين لحائط المبكى (البراق) و الذي بلغ في عام 2005 وحده خمسة ملايين زائر.
11/12/2005
مساعدة إيطالية بقيمة 600.000 يورو، للمجلس المشترك لشمال غرب القدس من أجل تطوير البنية التحتية في مجالات النفايات الصلبة و الصرف الصحي، وممثل القنصلية الإيطالية في القدس يشير إلى أن البرنامج الإيطالي يأتي من منطلق الخيار السياسي لتعزيز تنمية وخدمات محافظة القدس لاعتبارات سياسية في ضوء بناء الجدار وما ترتب عليه من معاناة للفلسطينيين.
11/12/2006
دراسة قام بها "المركز الفلسطيني لمصادرة حقوق المواطنة و اللاجئين ـ بديل " تظهر أن 17% من سكان القدس هُجروا من أماكن سكنهم نتيجة جدار الفصل العنصري الذي يقيمه الكيان الصهيوني المحتل في الضفة الغربية و القدس، و أن 80% من السكان الفلسطينيين الذين يعيشون خلف الجدار في القدس يعانون من صعوبة الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والتنقل والوصول للعمل.
11/12/2007
الإعلان في مؤتمر صحافي في قاعة المسرح الوطني الفلسطيني عن القدس عاصمة للثقافة العربية في عام 2009. والمطران عطا الله حنا يعلن في المؤتمر عن ضرورة عدم استغلال هذه التظاهرة للتطبيع مع الاحتلال.
11/12/2009
مواجهات عنيفة واعتقالات وإصابات في حي الشيخ جراح، وقد عجزت قوة معززة من شرطة وحرس حدود الاحتلال ووحدات خاصة من وقف المواجهات العنيفة التي اندلعت  في الحي بين المواطنين ونشطاء سلام أجانب وبين قوات وشرطة الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة التي استولت على منازل عائلاتٍ مقدسية في الحي وحوّلتها إلى بؤر استيطانية متطرفة. وامتدت المواجهات لتصل حتى الشارع الرئيسي وجامع الشيخ جراح ومحطة وقود الأسمر رغم وضع قوات وشرطة الاحتلال لحواجز ومتاريس شرطية وعسكرية لقطع الطرق والشوارع المؤدية إلى الحي، وخرجت المواجهات عن سيطرة قوات الاحتلال التي استدعت المزيد من التعزيزات إلى المنطقة. ونجح العشرات من الشبان من سكان الأحياء المجاورة من كسر الطوق العسكري المفروض على الحي وانضموا لأهالي حي الشيخ جراح بالتصدي للمستوطنين. وارتفع عدد الإصابات بين صفوف الشبان المقدسيين إلى أكثر من عشرين إصابة، كما ارتفع عدد المعتقلين إلى أكثر من ثمانية عشر شاباً تم نقلهم إلى مركز التوقيف "المسكوبية".
 

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث