عن كتاب " أيام خارج الزمن"    "تطورات المشهد الفلسطيني" إصدار جديد للكاتب فراعنة    الشرطة الجزائرية تصادر ملابس إسرائيلية    نادي الأسير: المصاب كرجة لا يزال في العناية المركزة    الاحتلال يداهم بيت امر ويعتقل 3 مواطنين    ندوة "مدار" حول مئوية "بلفور": تناغم أوروبي مع الطموحات الصهيونية    "الثقافة" تبارك فوز فلسطين بمقعد اللجنة الثقافية في اليونسكو    قوات الاحتلال تصادر اسلحة وتستولي على اموال في الضفة    جيش الاحتلال يتوغل شرق رفح ويطلق النار على الصيادين    504 أسرى محكومون بالمؤبد
اليوم : 2017/11/24
القدس في 24/11
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 13/9

13/9/1929
بريطانيا تشكل لجنة للتحقيق في أحداث هبة البراق برئاسة القاضي "ولتر شو".
13/9/1938
وقوع معركة القدس، وهي واحدة من المعارك التي أخذت طابع المعارك العسكرية المنظمة في الثورة الفلسطينية الكبرى، وأدت إلى سيطرة المجاهدين على أكثر من نصف مساحة فلسطين، والتحكم في غالبية طرق المواصلات.
13/9/1966
اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية في القاهرة ، تقرر أن على الحكومة الأردنية إعلان القدس عاصمة للبلاد، وتكليف القيادة بوضع خطة عسكرية للدفاع عن القدس، وتلتزمها حكومة الأردن، وأن تتولى الدول العربية إقامة مشروعات عمرانية وإنشائية في القدس لإنعاش أهلها ودعم القرى المحيطة بها.
13/9/1971
الحكومة الصهيونية، تتخذ قراراً، بتعزيز الاستيطان اليهودي في منطقة النبي صموئيل.
13/9/1993
التوقيع في واشنطن على اتفاق غزة أريحا أولا المعروف باتفاق أوسلو.الاتفاق الموقع بين منظمة التحرير ودولة الاحتلال،أجل البحث في موضوع القدس إلى ما أسمي بالمرحلة النهائية.
13/9/1994
ياسر عرفات، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتحت وطأة الضغوط المالية التي تعاني منها المنظمة، يوقف دعم بعض المؤسسات والمعاهد الأكاديمية الفلسطينية شرقي القدس.
13/9/1996
البابا شنودة الثالث، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، يبدي مخاوفه من أن تكون قضية القدس، صودرت قلبا وقالبا لصالح "إسرائيل"، التي قال أنها تسعى للحصول على وقت كاف لحسم هذه القضية عبر إرجاء التفاوض عليها إلى المرحلة النهائية. وقال شنودة. كانت القدس كلها بيد العرب، ثم قسمت إلى شرقية وغربية، وبتوالي الأيام فقدها العرب بكاملها، وأخذ عدد اليهود يزيد فيها، وكذلك المستوطنات، وما أخشاه، مع إرجاء قضية القدس إلى نهاية المطاف، هو أن تتمكن إسرائيل من القضاء على كل وجود عربي فيها.
13/9/1999
إيهود باراك رئيس حكومة الاحتلال قال في اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون القدس، إن "وحدة القدس وسيادتنا فيها تحظيان بدعم وطني في المجتمع الصهيوني وحكومات إسرائيل المتعاقبة. مصادر "إسرائيلية" أشارت إلى أن عمل الحكومة في القدس، سينصب على ثلاثة اتجاهات:
•    توسيع مجال نفوذ القدس تجاه الغرب.
•    الاستثمار في البنية التحتية والخدمات في شرقي المدينة.
•    تطوير السياحة.
13/9/1999
وفي الجلسة الافتتاحية لمفاوضات المرحلة النهائية التي جمعت كلا من وزير خارجية الاحتلال ديفيد ليفي ومحمود عباس كبير المفاوضين الفلسطينيين أعلن باراك رئيس الحكومة الاحتلال عن تمسكه بما دعاه "الخطوط الحمراء" بحيث تبقى المسؤولية الأمنية الشاملة عن الحرم القدسي الشريف وبلدة القدس القديمة في أيدي "الإسرائيليين" مع إعطاء ممر فلسطيني آمن يربط بين أبو ديس والحرم القدسي ويتيح الممر إعفاء المصلين المسلمين القادمين من مناطق السلطة الفلسطينية من المرور عبر مناطق خاضعة للسيطرة "الإسرائيلية".. كما يوافق باراك على السماح برفع العلم الفلسطيني على الحرم القدسي الشريف وإعطاء بلدة القدس القديمة مكانة خاصة بحيث توصف كمنطقة دينية. أما نقطة الخلاف حسب هآرتس الصهيونية فهي أن "إسرائيل" تطالب بمسألة السيادة على القدس وان تكون جميع الحلول لقضية القدس مرتبطة بسيادة صهيونية.
13/9/2000
عمرو موسى، وزير الخارجية المصري، يقول في مناظرة تلفزيونية مع الوزير الصهيوني شلومو بن عامي: إن القدس أرض محتلة، مقترحا جعل المدينة المقدسة مدينة مفتوحة، وعاصمة لدولتين. موسى قال في معرض رده على بن عامي: قبل خمسين سنة لم هناك شيء اسمه "إسرائيل". ولم يكن هناك شيء اسمه "إسرائيل" منذ ثلاثة آلاف سنة.
13/9/2000
هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ترد على اتهامات تصفها بأنها منفتحة على العرب، وتؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ترد بدعمها لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وتنفي تأييدها لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
13/9/2000
شلومو بن عامي وزير الخارجية الاحتلال بالوكالة يقول بعد لقائه مستشار الأمن القومي الأمريكي /ساندي برغر/ يقول إن: "إسرائيل" تصر على مطالبتها بالسيادة على ما تحت المسجد الأقصى. إضافة إلى سيادتها على حائط البراق والحي اليهودي في البلدة القديمة.
13/9/2004
خطة جديدة لترحيل العرب الذين يسكنون في البلدة القديمة، عرضتها بلدية القدس تعويضاً لكل من يبدي استعداده لإخلاء بيته، على أن توفر له سكناً بديلاً خارج حدود البلدة القديمة.
13/9/2005
"معهد القدس لأبحاث إسرائيل" يعلن أن هجرة الفلسطينيين الذين يحملون هويات زرقاء، ويقطنون وراء جدار الفصل العنصري، إلى المدينة توقفت، ويزعم أن أحد العوامل المساعدة هو الارتباط المتزايد لهذه العائلات بالخدمات التي تقدمها المدن الفلسطينية المجاورة مثل بيت لحم ورام الله.
13/9/2005
تعليق الإضراب المدرسي في مدارس سلوان وجبل المكبر في مدينة القدس بعد وعوود وزارة التربية والتعليم الصهيونية بافتتاح مدرستين جديدتين، إحداهما في جبل المكبر والأخرى في سلوان.
13/9/2005
جرافات الاحتلال تهدم منزل المواطن علاء الدين مصطفى طه الكائن في قرية العيسوية في القدس و المنزل قيد الإنشاء ومكون من شقتين على مساحة 300 متر مربع.
13/9/2005
سلطات الاحتلال تصادر منزلين متنقلين في بيت حنينا يعودان للمواطن مفيد فايق العجلوني من حي الأشقرية في شعفاط شمال غرب القدس بحجة عدم الحصول على ترخيص.
13/9/2006
مجموعة من أثرياء اليهود في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة يسارعون لشراء شقق سكنية في مركز القدس بسبب القرب من البلدة القديمة وسيستخدم الأثرياء هذه الشقق فقط في أوقات إجازاتهم ما يعني بقاء الشقق فارغة طيلة أيام السنة.
13/9/2006
تقرير جمعية "مدينة شعوب" في القدس يقول إن بلدية الاحتلال في القدس لم تبن الصفوف الدراسية اللازمة لشرقي القدس لتقليص الفجوة بين أعداد الطلاب المقدسيين المتزايدة وعدد الصفوف الدراسية المحدودة، ويوضح التقرير أنه كان يفترض حتى بداية العام الدراسي الحالي أن يكون قد بني 240 صفا دراسيا ولكن ما بني عمليا 13 فقط، ونتيجة لذلك فإن 10.000 طالب مقدسي يتعلمون في صفوف مكتظة جداً تؤثر في مسار العملية التعليمية.
13/9/2008
جمعية حقوق المواطن في دولة الاحتلال تقول إن آلاف الطلبة الفلسطينيين في شرقي القدس لا يلتحقون بمدارسهم بسبب نقص الغرف الدراسية والإهمال الكبير من قبل بلدية الاحتلال بالقدس.
 

 

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث