نخالة : إعلان ترمب بمثاية حرب على الامة    ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة اليها    إبراهيم أبو عواد: القصيدة والموازَنة بين الغموض والوضوح    حسن مخافي: جدلية التراث والحداثة في فكر فاطمة المرنيسي    مستبصر العرب.. شاعر كفيف تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها    تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان    الاحتلال يحكم الاسيرة أميرة طقاطقة    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة    حشد: الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تنكر واضح لمبادئ القانون الدولي    أنا الأقصى
اليوم : 2017/12/12
القدس في 12/12
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 21/4

21/4/1948

مجلس الوصاية يتبنى القرار رقم (34) بعد طلب الجمعية العامة من المجلس وضع نظام مفصل لمدينة القدس، وحيثيات القرار، فإن مجلس الوصاية يأخذ علما بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بحكومة فلسطين وبانعقاد الجمعية العامة في دورتها الاستثنائية للنظر مجدداً في حكومة فلسطين المستقبلية، وينقل إلى الجمعية العامة القرار الذي اتخذه المجلس في العاشر من آذار عام ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين، والمجلس يقرر اعتبار النظام الآن في صورة مرضية ويوافق على البحث في مسألة موافقته الرسمية وتعيين حاكم للمدينة ويحيل المسألة على الجمعية العامة لتشير بما تراه ملائماً من تعليمات أخرى. تبنى المجلس القرار ب(8) أصوات مقابل لا شيء وامتناع (8) أصوات.

21/4/1986

مجلس وزراء الثقافة الأفارقة المنعقد في موريشيوس، أصدر في دورته العادية من 14/15 أبريل بياناً يوم 21/4/1986 حذر فيه: من الأخطار الناجمة عن استمرار الاحتلال العسكري الصهيوني للمدينة المقدسة، والتي تستهدف تغيير معالمها وذاتيتها الحضارية، ويدعو البيان كافة الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية إلى تعزيز جهودها للعمل من خلال (اليونسكو) والمحافل الأخرى من أجل المحافظة على آثار وتراث ومعالم مدينة القدس. وأدان البيان بشدة الإجراءات العقيمة والعنصرية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الجامعات والمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويشدد البيان على حق الشعب الفلسطيني في حماية مؤسساته التعليمية المحتلة.

21/4/1986

ألقى رجال المقاومة قنبلة يدوية باتجاه دورية عسكرية لجنود الاحتلال في مدينة القدس.

21/4/1990

روبرت دول، زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي يصرح بأن أعضاء المجلس أجبروا على توقيع القرار الذي يعتبر القدس عاصمة لإسرائيل دون السماح لهم بقراءته. وقال: أنه جرى إكراه أعضاء المجلس داخل حجرة الإيداع على التوقيع الفوري على القرار، دون أن يتمكن أي عضو من قراءة حتى نصف نص القرار. وأضاف، "أنه استطلع رأي الحكومة قبل صدور القرار فكان الرد: إننا لا نود ذلك، إلا أننا لا نريد أن نخوض صراعاً بسبب هذا الموضوع".

21/4/2001

دعوة الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساب إلى تقسيم الصلاة في الحرم القدسي الشريف، تثير المزيد من ردود الفعل الفلسطينية، زياد أبو زياد، وزير الدولة الفلسطيني، المكلف شؤون القدس يقول: "إذا كان هذا الاقتراح جدياً، فإنه يمثل نهاية تامة للعملية السلمية، والانتقال إلى حرب تحرق الأخضر واليابس". عدنان الحسيني، المسؤول في دائرة الأوقاف، قال: "إن المسلمين سيردون على خطوة كهذه بالجهاد الشامل، لأنها في نظرنا تنطوي على خرق إرادة الله، والمساس بأقدس مقدساتنا". الاستفزازات الصهيونية في القدس تواصلت، من خلال الكشف عن مخطط وضعته شركة حكومية إسرائيلية، تهتم بتطوير الحي اليهودي في القدس، وذلك لمزيد من التهويد لمعالم المدينة. والمخطط يشمل:
•السيطرة على جبل صهيون بكامله، وإقامة مئات الوحدات السكنية الاستيطانية فيه.
•إقامة مئة وخمسين وحدة استيطانية في أراضي سلوان، التي يعتبرها المتطرفون اليهود "مدينة داوود".
•السيطرة على قسم جديد من الحي الإسلامي داخل أسوار القدس، الذي تزعم الأوساط اليهودية أنه تابع للحي اليهودي القديم.
•تحويل مسطح أسوار القدس إلى متنزه للمواطنين وللزوار والسياح. تبلغ كلفة تخطيط المشروع ستة وثلاثين مليون دولار، والهدف منه إحداث تواصل استيطاني جديد، ما بين القدس الغربية، والقدس المحتلة عام "

21/4/2005

مئات العائلات من مدينة القدس ومن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 تتدفق إلى المسجد الأقصى إحياء لذكرى المولد النبوي ونصرة للمسجد الأقصى.

21/4/2005

الشيخ عكرمة صبري مفتي فلسطين والديار المقدسة يؤكد أن هناك 30 منظمة يهودية متطرفة تسعى لإقامة الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى ويوضح أن هؤلاء يحلقون بطائراتهم فوق الأقصى ولا تتعرض لهم رادارات دولة الاحتلال مما يؤكد أنهم ينسقون في مؤامرتهم مع آرئيل شارون رئيس وزراء دولة الاحتلال.

21/4/2005

الملك الأردني عبد الله يلتقي في عمان مع البطريرك إرينيوس الأول ويجدد ثقته بالبطريرك رغم فضائح تفريطه بممتلكات الكنيسة.

21/4/2005

أكثر من خمسين رجل دين من الكنيسة الأرثوذكسية يحذرون من مؤامرة خطيرة لتصفية الأوقاف الأرثوذكسية كافة من خلال عقد صفقات أخرى يخطط لها المتورطون بـ" صفقة باب الخليل" وسط انشغال الجميع بالصفقة المذكورة.

21/4/2005

محكمة الاحتلال المركزية في القدس تدين الشابين محمد حمد، ورزق نمر، من مخيم قلنديا شمال القدس بتهمة الاشتراك في رشق شاحنتين صهيونيتين في آب/ أغسطس من العام الماضي.

21/4/2005

قوات الاحتلال على حاجز شعفاط في القدس تعتدي بالضرب المبرح على عوض عوض رئيس لجنة المصور الصحفي الفلسطيني و مصور وكالة الأنباء الفرنسية وذلك أثناء تأديته لعمله حيث احتجزته في غرفة ضيقة في الحاجز لعدة ساعات قبل توجهه إلى المستشفى لتلقي العلاج.

21/4/2006

مركز شباب القدس للإرشاد، يتبني العديد من البرامج والفعاليات الإعلامية والميدانية المتعلقة بتعريف الأجيال المقدسية الناشئة بتاريخ مدينتهم المقدسة وآثارها وأساليب استهدافها.

21/4/2006

جمعية الشباب العرب "بلدنا"، في حيفا تنظم جولة ميدانية لمجموعات القيادة الشابة في مدينة القدس لتعريف الطلاب الثانويين بأوضاع المدينة وتعميق التواصل معها، وقد شارك في الجولة حوالي 100 طالب وطالبة جاؤوا من مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 حيث تجمعوا في القدس ومن ثم زاروا منطقة العيزرية.

21/4/2006

مصادر أمنية في دولة الاحتلال تقول إن شاباً فلسطينياً طعن بسكين أحد جنود الاحتلال على حاجز عسكري قرب بلدة الرام وأصابه بجروح طفيفة قبل أن يتمكن جنود الاحتلال من اعتقاله.

21/4/2008

سلطات الاحتلال تغلق مدينة القدس وتمنع حركة السير في شوارعها وطرقاتها الرئيسة ووسطها وتحولها إلى ثكنة عسكرية تغلب عليها المظاهر العسكرية والبوليسية وتشل حركة المواطنين المقدسيين، والمستوطنون اليهود يستبيحون المدينة ويمارسون كل أشكال الاعتداء والعربدة على المواطنين وممتلكاتهم داخل البلدة القديمة ومحيطها وعشرات الآلاف من المستوطنين اليهود يتدفقون إلى ساحة البراق جنوب غرب المسجد الأقصى المبارك لممارسة شعائرهم الدينية بمناسبة عيد "الفصح".

21/4/2008

جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية تدعي بأنها اشترت بنايتين هما فندق "إمبريال" وفندق "البتراء" بالقرب من بوابة يافا في القدس, يُذكر أن الفندقين تديرهما عائلة الدجاني وعائلة قرش المقدسيتان.

21/4/2008

"الجبهة الإسلامية المسيحية للدفاع عن القدس والمقدسات" تصدر تقريرها الشهري الذي استعرض المخاطر التي يتهدد القدس وبينت فيه أن دولة الاحتلال تعمل على حرمان 100 ألف مواطن آخر من أبناء القدس من حقوق المواطنة في المدينة وتضح أن الوضع فيها انتقل جراء الممارسات والسياسات الاحتلالية من حالة الخطر ودخل مراحل كارثية تهدد بضياعها.

21/4/2008

شرطة الاحتلال تحقق في المسجد الأقصى مع الشيخ باسم غريفات من قرية الغريفات داخل فلسطين المحتلة منذ العام  1948 بعد أن ألقى درسًا دينيًا في ساحة المسجد الأقصى المبارك ثم أطلقت سراحه بعد أن أخبرته بأنها سوف تستدعيه للتحقيق قريبًا. 

21/4/2008

شرطة الاحتلال في المسجد الأقصى تعتقل مرشدة أطفال من مدينة اللد وطفليها الصغيرين لمدة ثلاث ساعات داخل معتقل القشلة في البلدة القديمة بالقدس بتهمة ترديدها هتافات وتكبيرات داخل المسجد الأقصى وتصدر قرارًاً بمنعها من دخول المسجد الأقصى لمدة أسبوعين قبل أن تطلق سراحها.

21/4/2009

دشَّنت 28 مؤسسة صحفية أعضاء في "رابطة الصحافة الإسلامية العالمية" مبادرة باسم "صحفيون من أجل بيت المقدس" بهدف حشد الرأي العام الصحفي للدفاع عن القدس وأحمد بن عبد الرحمن الصويان رئيس الرابطة ورئيس تحرير مجلة "البيان" السعودية يؤكد أن المبادرة الجديدة دعوة موجَّهة إلى جميع الإعلاميين في القنوات الفضائية والإذاعات والمواقع الإلكترونية وغيرها من وسائل الإعلام لتقديم مبادرات جادة لنصرة بيت المقدس والمسجد الأقصى من أجل تكامل الجهود ورفع كلمة الحق.

21/4/2009

مكتب حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس يستصدر أوامر احترازية من إحدى محاكم الاحتلال ضد إخلاء عدد من منازل عشيرة الكعابنة من أراضيهم المحاذية لمستوطنة "أدم" المقامة على أراضي المواطنين في شمال شرق مدينة القدس

21/4/2009

مستوطن يهودي يدهس الشاب محمد إبراهيم محمد علي (27 عاماً) من مخيم شعفاط فيقتله وذلك أثناء مروره من شارع التلة الفرنسية الفاصل بين المخيم ومستوطنة "بسغات زئيف".

21/4/2012

مصادر صهيونية تكشف أنَّ سلطات الاحتلال تواصل مخططاتها لنقل مقراتها الأمنية والعسكرية وتركيزها في قلب الأحياء الفلسطينية بالقدس المحتلة.
وذكرت المصادر أنَّ الاحتلال يتطلع إلى بناء مقر للكلية العسكرية وقيادة هيئة أركان على سفوح "جبل المشارف" من الناحية الجنوبية المطلة على المسجد الأقصى المبارك، وإقامة حديقة وطنية توراتية على أراضي العيسوية.

21/4/2012

بعثتا الاتحاد الاوروبي في القدس ورام الله (الضفة الغربية) تدينان في بيان لها اقامة مستوطنين يهود بصورة غير مسبوقة في حي بيت حنينا العربي في القدس الشرقية التي احتلتها "اسرائيل" وضمتها في 1967.
وجاء في هذا البيان ان بعثتي الاتحاد الاوروبي تدينان اجلاء افراد عائلة النتشة في 18 نيسان (ابريل) من منازلهم في حي بيت حنينا.
واضاف البيان ان البعثتين "تبديان قلقاً شديداً حيال المشاريع التي تهدف الى بناء مستوطنة (اسرائيلية) جديدة وسط حي فلسطيني تقليديا".

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث