نخالة : إعلان ترمب بمثاية حرب على الامة    ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة اليها    إبراهيم أبو عواد: القصيدة والموازَنة بين الغموض والوضوح    حسن مخافي: جدلية التراث والحداثة في فكر فاطمة المرنيسي    مستبصر العرب.. شاعر كفيف تنبأ بأحداث اليمن قبل وقوعها    تربية طولكرم تنظم ندوة بعنوان مئوية الشاعرة فدوى طوقان    الاحتلال يحكم الاسيرة أميرة طقاطقة    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة    حشد: الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تنكر واضح لمبادئ القانون الدولي    أنا الأقصى
اليوم : 2017/12/11
القدس في 11/12
اخترنا لك
المزيد
آداب وفنون
الشعر
القصة والرواية
المسرح والسينما
الفنون التشكيلية
أدب النكبة
أدب الأسرى
المقالة
قراءة في كتاب
عن كتاب " أيام خارج الزمن"
صدور كتاب "كنوز من الغزالي" للدكتور مصطفى أبو صوي
صدور كتاب: غزة والحركة الوطنية الفلسطينية للإعلامي حسان البلعاوي

المزيد من المقالات
التراث الشعبي الفلسطيني
الأغنية الشعبية
الأمثال والمعتقدات
الحكاية
العادات والتقاليد
الزي
الصناعات اليدوية
المقالة التراثية
الشباب والإبداع
الشعر
النثر
الفنون التشكيلية
أدب الأطفال
قصائد للأطفال
قصص للأطفال
أطفال مبدعون
 
ما رأيك حول بعض ما طرحه زعماء عرب بضرورة التقرب والتطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي ؟






نتائج التصويت تصويتات سابقة
القدس في 22/9

22/9/1969
مؤتمر القمة الإسلامي الأول يفتتح أعماله في الرباط العاصمة المغربية، في أعقاب قيام الصهاينة، بحرق المسجد الأقصى المبارك، وبغية حشد رأي إسلامي وموقف قادر على مواجهة التهديدات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.
22/9/1971
المؤتمر الثالث لمنظمة المدن العربية يرسل رسالة إلى "ناكاغوا" رئيس مجلس الأمن الدولي يبين فيها موقفه من الإجراءات الصهيونية العابثة في مدينة القدس ويؤكد استنكار المنظمة العربية لعمليات الاحتلال لتغيير معالم القدس وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة من إسلامية ومسيحية وتواصل مخطط التهويد في القدس.
22/9/1974
الحكومة الأردنية تصدر بياناً حول تجميد نشاطها السياسي فيما يتعلق بمؤتمر جنيف قالت فيه: "أبلغ جلالة الملك قرار التجميد إلى سفيري الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية في عمان، والحكومة الأردنية إذ تلتزم بهذا الموقف حتى انعقاد مؤتمر القمة العربي المقبل المقرر عقده في المغرب، فإنما تفعل ذلك من منطق إدراك الأردن لضرورة استعادة الأراضي المحتلة عام 1967 كاملة، وعودة السيادة العربية على القدس العربية". وأضاف البيان أن الأردن يعتبر القرارات التي تضمنها البيان الثلاثي الصادر عن سورية ومصر ومنظمة التحرير الفلسطينية قرارات خطيرة لذلك فهو يقرر إعفاءه من كل مسؤولية سياسية وعلاقة مباشرة خاصة بالقضية.
22/9/1978
جيمي كارتر، الرئيس الأمريكي، يقول في رسالة إلى الرئيس المصري أنور السادات: إن موقف الولايات المتحدة من القدس يبقى كما أعلنه السفير غولدبرغ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1967، وما تبعه من تصريح للسفير "يوست"، أمام مجلس الأمن الدولي في عام 1969. التصريحان اللذان أشار إليهما كارتر، يتحدثان عن أن الحل في القدس، يكون عبر المفاوضات، ولا يقران إعلانها عاصمة "لإسرائيل".
22/9/1978
الرئيس المصري أنور السادات، يقول في مؤتمر صحفي بالرباط، "أريد أن أقول هنا، وأمام العالم كله: إن الموقف المصري والموقف الأمريكي متطابقان في مشكلة القدس الآن. إن القدس العربية جزء من الضفة الغربية. إذن، تخضع لما تخضع إليه الضفة الغربية".
22/9/1984
المستوطنون الصهاينة، يفجرون قنبلة شديدة الانفجار، في مقهى عربي في حي باب السلسلة بالقدس القديمة، ما أدى إلى إصابة أربعة مقدسيين بجراح.
22/9/1994
بنيامين نتنياهو، زعيم حزب الليكود الصهيوني، يقول: "إنه أبلغ ولي العهد الأردني في لندن ، الأمير الحسن، أن وضع القدس ليس قابلا للتفاوض"، وأضاف: "أنه لا بد لإسرائيل أن تحتفظ بسيادتها على كامل القدس"، ويبدو أنه قبل أو تفهم هذا الرأي" على حد زعم نتنياهو.
22/9/2000
افتتح اليوم في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في باريس معرض "القدس مدينة الإنسانية". ويواجه منظمو المعرض حملة ضغط قوية من السفارة "الإسرائيلية" في باريس. وتحديداً ضد المدير العام للمنظمة كي يقاطع حفل الافتتاح.
22/9/2000
صحيفة "هآرتس" تذكر أن "إسرائيل" تمارس ضغوطاً لمنع نقل السيادة على الحرم القدسي إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين.
22/9/2000
المفاوض الفلسطيني صائب عريقات يقول: إن الفلسطينيين سيقدمون احتجاجاً بشأن مشروع الطريق الدائري حول القدس المحتلة ؟ إلى "إسرائيل". كما سيرفع الأمر إلى الأمم المتحدة.
22/9/2001
أوساط فرنسية تقول: إن وزير الخارجية الفرنسي "هوبير فدرين". سيلتقي شخصيات فلسطينية في القدس الشرقية. ومن غير المستبعد أن يكون موضوع بيت الشرق الذي أغلقته السلطات الاحتلال قبل شهرين من بين المواضيع المنتظر بحثها.
22/9/2003
إحصائية صادرة عن مركز القدس تشير إلى أن الاحتلال هدم حوالبي 104 منازل منذ بداية عام عام 2003 وحتى أواخر شهر أيلول من العام نفسه.
22/9/2004
الاستشهادية زينب أبو سالم من كتائب شهداء الأقصى تنفذ عملية استشهادية قرب التلة الفرنسية في القدس ما أدى إلى مقتل وإصابة حوالي 17 صهيونياً.
22/9/2005
مؤسسات وشخصيات وطنية واعتبارية مقدسية تناشد رئيس السلطة محمود عباس زيادة نسبة مقاعد المجلس التشريعي المخصصة لدائرة القدس من ستة مقاعد إلى عشرة والتعامل معها كعاصمة وليس كمحافظة.
22/9/2005
سلطات الاحتلال تغلق مؤسستي "الرفادة و اقرأ" وتعنى الأولى بخدمة المسجد الأقصى والمصلين الوافدين إليه، وتعمل منذ أكثر من عام ونصف وفق ترخيص من مسجل الشركات في "الدولة العبرية" بينما تعنى مؤسسة اقرأ بالإشراف على نحو مئتي حلقة تدريس للقرآن الكريم في القدس وتعمل وفق ترخيص رسمي منذ أكثر من ثلاث سنوات بزعم علاقة الجمعيتين بحركة حماس.
22/9/2005
أهالي مدينة القدس يكتشفون أنفاقاً جديدة متشعبة يستخدمها المستوطنون تصل أسفل باحات المسجد الأقصى ومؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية تقوم بجولة ميدانية يوم الثلاثاء 20/9/2005 في منطقة شارع الواد وباب السلسلة، وبالتحديد قرب مطعم البراق وبيوت آل الزربا وآل العسيلي وهي المنطقة الملاصقة تماما للمسجد الأقصى وتستمع إلى شهادات كثيرة تؤكد تواصل الحفريات الصهيونية في المنطقة المحاذية للمسجد الأقصى و المقابلة لقبة الصخرة المشرفة.
22/9/2005
جماعات دينية يهودية تعقد اجتماعاً عاماً في مدينة القدس تحت عنوان "تعزيز وتجديد" وتدعو خلاله إلى إيجاد قيادة فعالة وجادة تحافظ على الوجود اليهودي والقيم اليهودية على "أرض إسرائيل".
22/9/2005
خمسة أعضاء في برلمان الاحتلال يزورون الولايات المتحدة وضمن أهداف زيارتهم إطلاق مبادرة لجمع عشرات آلاف التواقيع من مواطنين أمريكيين للمطالبة بنقل سفارة الولايات المتحدة في "إسرائيل" إلى القدس.
22/9/2005
محكمة الاحتلال في القدس تدين المواطن موسى درويش من سكان شرقي القدس بتهمة الانتماء للجبهة الشعبية والتخطيط لاغتيال الأب الروحي لحزب" شاس" الحاخام عوفاديا يوسف، والتخطيط لتفجير عبوة ناسفة ضد جنود الاحتلال قرب الجامعة العبرية في القدس.
22/9/2006
 المصلون ينظمون بعد صلاة الجمعة في باحات وساحات المسجد الأقصى المبارك تظاهرة جماهيرية حاشدة ضد تصريحات بابا الفاتيكان المسيئة للإسلام ونبي الإسلام والمسلمين.
22/9/2006
"إسرائيل" تفتتح للزائرين نفقاً أثرياً قرب المسجد الأقصى يسير موازياً لحائط البراق في مدينة القدس وقد أطلقت "إسرائيل" على النفق اسم " مركز قافلة الأجيال" وقد استمر العمل به عشر سنوات و أثار افتتاحه السابق غضباً فلسطينياً عام 1996، حيث استشهد 61 فلسطينياً وقتل 15 مستوطناً يهودياً.
22/9/2006
جنود الاحتلال يعتدون بالضرب المبرح على مجموعة من الشبان و الفتية كانوا في طريقهم من طولكرم إلى القدس للصلاة في المسجد الأقصى وذلك حين حاولت المجموعة دخول المدينة من الجهة الشمالية قرب بلدة الرام فواجهتهم قوات الاحتلال بالملاحقة وتمكنت من اعتقال عشرة منهم على الأقل واعتدت عليهم بالضرب المبرح حيث سادت حالة من الفوضى والذعر أصابت المواطنين خاصة النساء والأطفال منهم نتيجة لاعتداءات جنود الاحتلال وإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت وعرف من بين المحتجزين الذين أخضعوا للضرب على أيدي جنود الاحتلال كل من زياد تما (18عاما) ومحمد الأشقر (17عاما) وفارس سعادة (16عاما) وباسل أحمد قعدان(18عاما) ومحمود موفق القاروط (15عاما) و ثائر نسيم (16 عاما) و أسامة الأشقر (17عاما).
22/9/2006
سلطات الاحتلال تصدر قرارا يمنع المواطنين سامر محمد علي صيام وماهر أبو اسنينة من دخول المسجد الأقصى المبارك لمدة ستة أشهر، وصيام يعمل حارساً في المسجد الأقصى حيث منع للمرة الثانية من دخول المسجد الأقصى.
22/9/2008
سائق فلسطيني يدعى قاسم المغربي من حي الفاروق في جبل المكبر يدهس عدداً من الجنود في سلاح مدفعية الاحتلال في منطقة باب الخليل بالقدس ويصيب 19 مستوطناً بجراح وصفت إصابة بعضهم بالخطيرة وضابط في جيش الاحتلال يطلق النار على سائق السيارة قاسم صلاح المغربي ( 19 عاماً) من حي الفاروق في جبل المكبر جنوب القدس ما أدى إلى استشهاده بعد أن اصطدمت مركبة المغربي بالجدار وتوقفت وهي عملية تثبيت قتل كما أكدت شرطة الاحتلال وأثبتت ذلك أقوال المستوطن "إلعاد عمار" الضابط في سلاح مدفعية الاحتلال الذي قال أنه أطلق 11 رصاصة على قاسم المغربي منفذ عملية الدهس، بعد أن اصطدمت مركبة الأخير بالجدار ما يعني أنه تم إعدامه بدم بارد، وعائلة المغربي تنفي أن يكون الهجوم متعمداً حيث أكد والد المغربي أنه تحدث مع قاسم قبل عملية الدهس بعشر دقائق وأن الأخير أبلغه بأنه في طريقه إلى البيت كما يؤكد أن قاسم قد تم إعدامه بدم بارد خاصة وأن الأخير لا يملك رخصة قيادة وأنه فشل في امتحان السياقة قبل أسبوع من عملية الدهس الأمر الذي يعني أنه كان غير قادر على التحكم بقيادة المركبة ويؤكد الوالد أيضاً أن ابنه لم يكن مرتبطاً بأي تنظيم فلسطيني.
22/9/2008
المحكمة المركزية تصدر قراراً إلى ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" تطالبها بالكشف خلال 60 يوماً عن قائمة شاملة بالأملاك التي تم تأجيرها أو بيعها للمستوطنين في شرقي القدس عن طريق جمعيتي "إلعاد" و"عطيرت كوهانيم" اللتين تنشطان في مجال تهويد القدس والسيطرة على أملاك الفلسطينيين، إلا أن "دائرة أراضي إسرائيل"  ترفض ذلك لأنه يعرض المستوطنين للخطر وأنه سيثير عاصفة وسط الفلسطينيين المقدسيين.
22/9/2008
"جمعية حقوق المواطن" تقدم التماساً إلى محكمة الاحتلال المركزية في القدس يبين أن هناك نقصاً في مدارس شرقي القدس يصل إلى 1500 غرفة دراسية ونتيجة لذلك لا يوجد مكان لـ40 ألف طالب عربي في المدارس التي يديرها الاحتلال الأمر الذي يفرض على بعضهم التوجه إلى مدارس خاصة مكلفة في حين يتسرب من التعليم ما يقارب 9 آلاف طالب عربي.

 

 
© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة القدس للثقافة والتراث